الاثنين، 14 نوفمبر 2016

التكليف الاول - مقارنة بين المنهج الخفي و نموذج التدريس


المنهج الخفي:

من المعلوم أن المتعلمين يكتسبون مجموعة من الخبرات المربية (المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم وأنماط السلوك) إلا أن قدراً من تلك الخبرات يتم اكتسابه من مصادر غير المنهج المدرسي، وهذا النوع من المناهج يسمى بالمنهج الخفي، أو غير الرسمي (Hidden Curriculum). وهو منهج بدأ الاهتمام به في منتصف الستينات من القرن الميلادي السابق،بهدف الكشف عن الدور الخفي الذي تقوم من خلاله المدرسة بغرس القيم لدى الطلاب بدون قصد وتخطيط.

و يمكن أن نعرف  المنهج الخفي بأنه ((تلك المعارف والمهارات والاتجاهات والقيم وأنماط السلوك التي يكتسبها المتعلم داخل المدرسة، من دون قصد وتخطيط، نتيجة الاحتكاك المباشر بالأقران أو المعلمين أو طرق التدريس المستخدمة أو النظام المدرس أو الفهم الذاتي للمعرفة)).

وهناك مفهوم اخر للمنهج الخفي : هي  تلك الخبرات غير المخططة وغير المقصودة التي يتعرض لها الطلاب ويمرون بها دون استعداد فيتعلمون أشياء لا تتضمنها أهداف المنهج .

ويمكن أن نجد المنهج الخفي فيما يتعلمه الطلاب من طبيعة العلاقة بين المدير والمعلمين ، وأسلوب تعامل المعلمين مع الطلاب ، وعلاقة المعلمين مع بعضهم البعض ، وترتيب الفصول ونوع الأثاث ووضعه في المدرسة ، وأحاديث المعلمين العلمية والثقافية والاجتماعية ، وتوزيع الوقت الدراسي ، واللوائح والأنظمة والتعليمات التي تطبق عليهم .
إن المنهج الخفي حقيقة تربوية لا يستطيع أحد إنكارها أو إلغاء تأثيرها الإيجابي والسلبي في سلوكيات الطلاب ، وهذا يحتم علينا بوصفنا مربين أن نوجه هذا المنهج توجيهاً سليماً لتكون آثاره وثماره نتائج إيجابية تظهر في سلوكيات طلابنا ومستوياتهم الدراسية .
 



نموذج التدريس:


يشير مصطلح (نموذج) بصورة عامة إلى عرض مادي، أو تصوري لشيء أو نظام يمثل مظاهر محددة من الأصل، أي أن النموذج محاكاة مجسمة لسيء ما، بتفاصيل كاملة، أو شبه كاملة، أو بسيطة لا تشتمل على كل التفاصيل الدقيقة.وعليه يعرف النموذج بأنه إطار يلخص مجموعة من العلاقات المنطقية الكمية أو الكيفية التي تحدد الملامح الرئيسة للواقع الذي تهتم به.

وفي عبارة أكثر وضوحاً وتركيزاً، يعرف النموذج بأنه ((تمثيل افتراضي يحل محل واقع الأشياء أو الظواهر أو الإجراءات، واصفاً أو شارحاً أو مفسراً إياها، مما يجعلها قابلة للفهم)).

وفي ضوء هذا يمكن تعريف نموذج التدريس بأنه:

((نسق تطبيقي لنظريات التعلم داخل غرفة الصف، بمعنى أنه مخطط إرشادي يعتمد على نظرية تعلم معينة، ويقترح مجموعة من الإجراءات المحددة والمنظمة التي توجه عملية تنفيذ نشا التعليم والتعلم، بما ييسر للعملية التعليمية تحقيق أهدافها وعلى المعلم التزام إجراءات أي نموذج تدريس يتبعه)).




 
المراجع /

ü  كتاب المنهج المدرسي المعاصر للدكتور حسن جعفر الخليفه

ü  كتاب مدخل إلى المناهج وطرق التدريس للدكتور حسن جعفر الخليفة

 

 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق