الاثنين، 14 نوفمبر 2016

التكليف الثاني - الفرق بين استراتيجية التدريس و طرق التدريس


استراتجية التدريس
طريقة التدريس
لذا فإن اختيار استراتيجية التدريس المناسبة يعدّ من الركائز الرئيسة لتحقيق أهداف التعلم، ولضمان ذلك لا بد أن تتصف الاستراتيجية بما يأتي:
1-قدرتها على تيسير التعلم وتنظيمه.
2-توظيف كل مصادر التعلم المتوافرة في بيئة التعلم.
3-تشتمل على خطوات تتضمن الأنشطة التعليمية-التعليمة، ومصادر التعلم المتاحة، والوقت اللازم لأنجاز التعلم.
4-تحقق أهداف التعلم بأقل وقت وجهد.
5-تراعي الخصائص النمائية للمتعلمين.
6-تراعي المبادئ النفسية والتربوية لعملية التعلم.
7-توفر للمتعلمين الدافعية، والأمن، والثقة بالنفس، وفرص النجاح في مهمات التعلم.
8-تستثمر إمكانات المتعلمين إلى أقصى درجة ممكنة.
9-تنمي مهارات البحث والتفكير ضمن المادة التعليمية.
10-تنمي مهارات التفكير بأنواعه المختلفة لدى المتعلمين.
11- تنمي الجوانب الانفعالية والقيمية لدى المتعلمين.
12-تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين.
13-تتصف بالمرونة بحيث تأخذ كل متغيرات بيئة التعلم بعين الاعتبار.
 
 
1ـ تراعي المتعلم ومراحل نموه وميوله.
2
ـ نستند على نظريات التعلم وقوانينه.
3ـ تراعي خصائص النمو للمتعلمين الجسمية والعقلية.
4
ـ تراعي الأهداف التربوية التي نرجوها من المتعلم.
5
ـ تراعي طبيعة المادة الدراسية وموضوعاته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق