الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016

التكليف الثالث - الاخطاء التي يقع فيها المعلم عند التخطيط


 

الأخطاء التي يقع فيها المعلم عند التخطيط
  • ان يعين المعلم الطالب للأجابة قبل طرح السؤال.
  • عدم أختيار الوقت المناسب لطرح السؤال قد يكون فى الخمس دقائق الأخيرة من الحصة أو
  • قبل موعد قرع الجرس بقليل أو فى بداية الحصة قبل الجلوس للكل وهنا يكون العقل غير مستعد بعد.
  • قد يصيغ المعلم سؤاله بطريقة غامضة أو بطريقة صعبة على الكثير من الطلاب.
  • عدم مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب عند طرح الأسئلة أو عند الأختبارات, وكذلك إتباع المعلم لطريقة واحدة فى تدريس جميع المقرر والتقيد فقط بمسائل المقرر ويكون هو من يسأل ويجيب ومن يشرح والجميع متلقي فقط ورفض سؤال أى طالب عن أى جزئية فى الدرس قبل ان يكمل شرحه , أحيانا لا يتقبل المعلم الحلول المختلفة من الطلاب مع صحة الإجابة.
  • للأسف بعض المعلمين ينظر للطلاب على أنهم كسالى ولا يفهمون لانه لا ينزل لمستوى تفكير الطلاب.
  • هذه بعض النفاط فقط للأسف أغلب المعلمون لديهم على كل معلم التخلص من هذه السلبيات وان يرتقى بنفسه وعلمه عن ذلك وان يكون فى بحث مستمر عن الأفضل فى جميع الأشياء من طرق تعليمية حديثة وأساليب ووسائل تعليمية أحدث وان يكون ملما بكل ماهو متطور فى هذا المجال لرقي بمستوى التحصيل العلمي للجميع.
 

 
 




 

* أخطاء في صياغة الأهداف السلوكية مع التمثيل بما هو صحيح 

1- أن يركز الهدف السلوكي على سلوك التلميذ لا على سلوك المعلم .
‌أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن أبين للتلميذ معاني المفردات التالية : يصف سلوك المعلم
ب. و الصحيح : أن يبين التلميذ معاني المفردات التالية : 

2- أن يصف الهدف السلوكي نواتج التعلم لا النشاطات التعليمية .
مثال (1): الصياغة الخطأ : أن يستنتج التلميذ وجود الهواء من حولنا . ( يصف نواتج التعلُم )
و الصحيح : أن يدلل التلميذ على وجود الهواء من حولنا
‌مثال(2) الصياغة الخطأ : أن يذكر التلميذ أن الضمة علامة رفع الاسم المفرد . ( ذكر معلومات الدرس ) 
و الصحيح : أن يذكر التلميذ علامة رفع الاسم المفرد . 

3- أن يكون الهدف السلوكي واضحاً في صياغته بحيث لا يقبل إلا تفسيراً واحداً .
مثال(1) : الصياغة الخطأ : أن يقرأ التلميذ فقرة في حدود عشر كلمات تقدم إليه قراءة صحيحة .( شرط الأداء غامض) : 
‌و الصحيح : : أن يقرأ التلميذ فقرة في حدود عشر كلمات تقدم إليه قراءة مسترسلة خالية من أخطاء الضبط . 

4- أن يكون الهدف السلوكي مختصراً قدر الإمكان .
‌مثال(1) : الصياغة الخطأ : أن يتمكن التلميذ من كتابة حرف الطاء كتابة صحيحة .
و الصحيح : أن يكتب التلميذ حرف الطاء كتابة صحيحة 

5- أن لا يشتمل الهدف السلوكي على أكثر من فعل سلوكي واحد .
مثال (1): الصياغة الخطأ : أن يعين التلميذ الفاعل في القطعة و يضبطه بالشكل يعين ، يضبط )
و الصحيح : أن يعين التلميذ الفاعل في القطعة .
أن يضبط التلميذ الفاعل المقدم إليه في جملة مفيدة .

6- أن يكون الفعل السلوكي قابلاً للقياس و الملاحظة ‌مثال : الصياغة الخطأ : أن يحب التلميذ القرآن الكريم .
( الفعل السلوكي – يحب – لا يمكن قياسه و ملاحظته بدقة إلا بقياس بعض مؤشراته )
‌و الصحيح : وضع فعل سلوكي يمكن قياسه ، مثل : أن يبين التلميذ أهمية القرآن في حياة المسلم 

7- أن يكون الفعل السلوكي قابلاً للتحويل إلى فعل أمر يمكن ملاحظته عند القياس مثال(1) : الصياغة الخطأ : أن يفهم التلميذ الفرق بين اللام الشمسية و اللام القمرية
لا يمكن صياغة سؤال من نفس صيغة الفعل السلوكي لتقويم الهدف )
و الصحيح : أن يفرق التلميذ بين اللام الشمسية و اللام القمرية


 
المراجع /

ü  كتاب المنهج المدرسي المعاصر للدكتور حسن جعفر الخليفه

ü  كتاب مدخل إلى المناهج وطرق التدريس للدكتور حسن جعفر الخليفة

 

 




 
 
 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق