الأخطاء التي يقع فيها المعلم عند التخطيط
* أخطاء في صياغة الأهداف
السلوكية مع التمثيل بما هو صحيح
1- أن يركز الهدف السلوكي
على سلوك التلميذ لا على سلوك المعلم .
أ. مثال : الصياغة الخطأ : أن أبين للتلميذ معاني المفردات التالية : يصف سلوك المعلم ب. و الصحيح : أن يبين التلميذ معاني المفردات التالية : 2- أن يصف الهدف السلوكي نواتج التعلم لا النشاطات التعليمية . مثال (1): الصياغة الخطأ : أن يستنتج التلميذ وجود الهواء من حولنا . ( يصف نواتج التعلُم ) و الصحيح : أن يدلل التلميذ على وجود الهواء من حولنا مثال(2) الصياغة الخطأ : أن يذكر التلميذ أن الضمة علامة رفع الاسم المفرد . ( ذكر معلومات الدرس )
و الصحيح : أن يذكر التلميذ
علامة رفع الاسم المفرد .
3- أن يكون الهدف السلوكي واضحاً في صياغته بحيث لا يقبل إلا تفسيراً واحداً . مثال(1) : الصياغة الخطأ : أن يقرأ التلميذ فقرة في حدود عشر كلمات تقدم إليه قراءة صحيحة .( شرط الأداء غامض) :
و الصحيح : : أن يقرأ
التلميذ فقرة في حدود عشر كلمات تقدم إليه قراءة مسترسلة خالية من أخطاء الضبط
.
4- أن يكون الهدف السلوكي مختصراً قدر الإمكان . مثال(1) : الصياغة الخطأ : أن يتمكن التلميذ من كتابة حرف الطاء كتابة صحيحة . و الصحيح : أن يكتب التلميذ حرف الطاء كتابة صحيحة 5- أن لا يشتمل الهدف السلوكي على أكثر من فعل سلوكي واحد . مثال (1): الصياغة الخطأ : أن يعين التلميذ الفاعل في القطعة و يضبطه بالشكل يعين ، يضبط ) و الصحيح : أن يعين التلميذ الفاعل في القطعة . أن يضبط التلميذ الفاعل المقدم إليه في جملة مفيدة . 6- أن يكون الفعل السلوكي قابلاً للقياس و الملاحظة مثال : الصياغة الخطأ : أن يحب التلميذ القرآن الكريم . ( الفعل السلوكي – يحب – لا يمكن قياسه و ملاحظته بدقة إلا بقياس بعض مؤشراته ) و الصحيح : وضع فعل سلوكي يمكن قياسه ، مثل : أن يبين التلميذ أهمية القرآن في حياة المسلم 7- أن يكون الفعل السلوكي قابلاً للتحويل إلى فعل أمر يمكن ملاحظته عند القياس مثال(1) : الصياغة الخطأ : أن يفهم التلميذ الفرق بين اللام الشمسية و اللام القمرية لا يمكن صياغة سؤال من نفس صيغة الفعل السلوكي لتقويم الهدف ) و الصحيح : أن يفرق التلميذ بين اللام الشمسية و اللام القمرية
المراجع /
ü كتاب المنهج المدرسي المعاصر للدكتور
حسن جعفر الخليفه
ü
كتاب
مدخل إلى المناهج وطرق التدريس للدكتور حسن جعفر الخليفة
|
الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016
التكليف الثالث - الاخطاء التي يقع فيها المعلم عند التخطيط
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق