|
2/ قارني بين التقويم التربوي وتقويم الدرس
:
التقويم
التربوي
|
تقويم
التدريس
|
هو عملية منظومية يتم من خلالها إصدار
حكم دقيق وموضوعي على منظومة تربوية معينة أو على أحد عناصرها بغية اتخاذ قرارات
تتعلق بإدخال تعديل أو إصلاح لما يتم الكشف عنه من قصور وخلل .
|
التشخيص
الذي يتم من خلاله تحديد مواطن الضعف والقصور ومواطن القوة والمتانة في الشيء
المراد تقويمه , او هو العلاج الذي يتم من خلاله اصلاح نقاط الضعف والقصور التي
أثبتت عملية التشخيص وجودها .
|
المراجع :
( 1 ) كتاب القياس والتقويم التربوي تأليف
الدكتور تاج السر عبد الله والدكتور نائل محمد أخرس والدكتورة بثينة أحمد .
( 2 ) كتاب مدخل إلى المناهج وطرق التدريس
تأليف أ.د/ حسن جعفر خليفة .
القياس
|
التقويم
|
التقييم
|
يشير جبران مسعود إلى أن الأصل اللغوي
لكلمة قياس هو الفعل قاس ويقال قاس المرء الشيء قياسا بمعنى قدره وقاس الشيء
بغيره أو على غيره بمعنى قدره على مثاله والقياس هو رد الشيء إلى مثيله ومن حيث
المصطلح تدور جميع تعريفات القياس حول
وضع الظواهر أو الخصائص أو السمات في صورة كمية .
|
التقويم لغويا بمعنى التصحيح والإزالة
ويتضمن مفهوم التقويم عملية إصدار الحكم على قيمة الأشياء أو الموضوعات أو
الأشخاص .وهو بهذا المعنى يتطلب استخدام معايير أو مستويات أو محكاه لتقدير هذه
القيمة والتقويم يتضمن معنى التحسين أو التعديل أو التطوير الذي يعتمد على هذه
الأحكام .
|
كلمة تقييم كما أشار إليها كل من ماهر
ومحب ليس لها أصل اشتقاقي في اللغة العربية لكنها ترجمة عربية وردت اجتهادا في
بعض الأدبيات التربوية لتدل على تحديد قيمة الشيء وهذه الكلمة تختلف من كلمة
تقييم التي تعني التقييم نسبة إلى تكوين القيم ومرادف هذا المصطلح في اللغة
العربية هو التقدير أي بين مقداره أو جعله بقدره أو مساواة .
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق